HbA1c

الأهمية السريرية لمعايرة الخضاب الغلوكوزي

و الطرق المستخدمة في قياسه

الخضاب الغلوكوزي هو مركب ناتج عن تفاعل لا أنزيمي بين الزمرة الألدهيدية الحرة في سكر الغلوكوز أو في السكاكر الأخرى مع الزمرة الأمينية الطرفية N في السلسلة بتا β الداخلة في تركيب الهيموغلوبين، علماً أن كل جزيئة هيموغلوبين تتكون من جزيئة بروتينية هي الغلوبين (كل جزيئة من الغلوبين تتكون من سلسلتين الفاα وسلستين بتاβ) ومن أربع جزيئات من الهيم.

إن هذا التفاعل اللاأنزيمي يتم من خلاله ارتباط نسبة من 4 – 7 % من الهيموغلوبين الكلي مع الغكوكوز ليتشكل الخضاب الغلوكوزي ويكون هذا الإرتباط بشكل بطيء بمعدل 0.05% في اليوم.

لقد اتجهت الانظار في العقدين الأخيرين إلى اعتماد الــHbA1c كأساس هام لتشخيص الداء السكري وذلك بعد انحسار دور اختبار التحمل الذي أصبح سيء السمعة واعتبر غير مقنع وبنفس الوقت مرهق ومزعج للمريض .

وبعد العديد من الدراسات التي قام بها كل من الجمعية الأمريكية للسكري و الإتحاد الدولي للكيمياء السريرية والطب المخبري و الإتحاد الدولي للسكري فقد تم اعتماد معايرة الخضاب الغلوكوزي كمعيار حاسم و محدد لاستقصاء الداء السكري وتشخيصه كونه عظيم الفائدة في إعطاء فكرة صحيحة عن قيمة غلوكوز الدم ولفترة طويلة نسبياً .

الأهمية السريرية لقياس الخضاب السكري:

عندما تزداد نسبة الغلوكوز في الدم ( حال مرضى السكري ) فإن نسبة أكبر من الغكلوكوز ترتبط مع هيموغلوبين الدم وفق التفاعل المذكور سابقاً،بالتالي تزداد نسبة الــHbA1c  المتشكلة . وإن ارتفاع قيمةغلوكوز الدم لفترة طويلة ستؤدي بالطبع لتشكيل كميات أكبر من الــHbA1c  ، وهنا تكمن الأهمية السريرية للخضاب السكري كعامل هام وأساسي في مراقبة وضبط غلوكوز الدم وذلك على  / 120 / يوم (متوسط عمر الكرية الحمراء) أو من 2 – 3  أشهر الماضية .كماويعتبر الـ HbA1c مفيداً جداً بل وحاسم بالنسبة لمرضى السكري المعتمدين على الأنسولين حيث تكون مستويات السكر لديهم متغيرة و متقلبة بشكل كبير ، وإن مستوى السكر الآني غير مفيد ولايعبر عن قيمة السكر  الحقيقية لدى المريض .

طرق معايرة الخضاب الغلوكوزي في الدم :

في الحقيقة يوجد العديد من الطرق المستخدمة في معايرة الـ HbA1c يمكن حصرها في مجموعتين رئيسيتين اعتمادا على مبدأ عملها وهي :

1 – طرق تعتمد على التغيرات الشاردية Charge differences : و تضم :

  • الاستشراب المبادل للشوارد Ion exchange chromatography
  • الاستشراب السائلي السريع عالي الفعالية (عالي الضغط) HPLC
  • الاستشراب المركز متساوي الكهرباوية Isoelectric focusing chromatography
  • الرحلان الكهربائي للخضاب Hb Electrophoresis

2 – طرق تعتمد على التغيرات البنيويةdifferences structural : و تضم :

  • الاستشراب بالإنجذاب للبورونات Boronate affinity chromatography
  • المقايسة المناعية العكاريـــة immunoturbidimetric assay